توظيف القنوات الفضائية الكردية للتقنيات الرقمية في انتاج المحتوی الإعلامي
المنصات الاجتماعية- فضائية روداو أنموذجاً
The use of Kurdish Satellite Channels for Digital Technologies in the Production of Media Content Social Platforms - Rudaw channel as an example
ا.م.د. وريا روستم محمد
قسم الاعلام ، كلية الآداب ، جامعة صلاح الدين، أربيل
Wria Rostam Muhamad
Department of Media, College of Arts, Salahaddin University, Erbil
Abstract
This study aims to identify the extent to which Kurdish satellite channels employ digital technologies in the production of media content, identify the most important digital technologies and tools of social platforms used in the manufacture and production of media content, and reveal the nature of media content published on the pages of social platforms of Kurdish satellite channels.
The study belongs to the category of descriptive research through the use of the survey method, and data were collected using a Content Analysis tool in order to obtain sufficient information to help achieve its goals by applying to a sample of these channels.
The study community is represented by the social platforms of the Kurdish satellite channels, and its sample was represented by the social platforms of the Rudaw satellite channel (RUDAW),and this channel was selected by an intentional sample for the period from 1/2/2024 to 15/2/2024. The study comes to a number of results, the most important of which are: the channel's social platforms are another parallel platform for viewing the content of the channel itself without modification and even in the same order as the show dates of various types of programs, where a Channel re-broadcasts its production on its pages through its social platforms either completely or by cutting the content into parts and clips and then publishing it, especially broadcasting clips that achieve the highest attractiveness, interaction and follow-up by the audience.
Keywords: employment, Kurdish satellite channels, digital technologies, social platforms, media content.
الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف القنوات الفضائية الكوردية للتقنيات الرقمية في إنتاج المحتوي الإعلامي و رصد أهم التقنيات والأدوات الرقمية للمنصات الاجتماعية المستخدمة في صناعة و إنتاج المحتوى الإعلامي و الكشف عن طبيعة المحتوى الإعلامي المنشورة على صفحات المنصات الاجتماعية للقنوات الفضائية الكوردية. تنتمي الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية(Descriptive Research)من خلال استخدام منهج المسح الاعلامي، وتم جمع بيانات باستخدام أداة تحليل مضمون من أجل الحصول على معلومات كافية تساعد في تحقيق أهدافها من خلال تطبيق على عينة من هذه القنوات.
يتمثل مجتمع الدراسة المنصات الاجتماعية للقنوات الفضائية الكوردية، وتمثلت عينتها في المنصات الاجتماعية للقناة روداو الفضائية(RUDAW)، وتم اختيار هذا القناة عن طريق عينة قصدية لمدة 1/2/2024 إلى 15/2/2024. وتوصل الدراسة إلى جملة من نتائج من أهمها: تعـد المنصات الاجتماعية للقناة بمثابـة منصـة أخـرى موازيـة لعـرض محتوى القناة نفسها دون تعديل وحتى بنفس ترتيب مواعيد عرض البرامج بأنواعها المختلفة،حيث تقوم قناة بإعادة بث إنتاجها على صفحاتها عبر منصات الاجتماعية تابعة لها أما بشكل كامل أو بتقطيع المحتوي إلى أجزاء ومقاطع ومن ثم نشرها خصوصاً بث مقاطع التي تحقق أعلى جاذبية و تفاعل و متابعة من قبل الجمهور.
الكلمات المفتاحية: توظيف، القنوات الفضائية الكوردية، التقنيات الرقمية، المنصات الإجتماعية، المحتوى الإعلامي.
References:
1. سعيد، وداد عوض؛عياش،يحيى باسم.( 2020).مظاهر الاستخدام الأدوات الإعلام الرقمي في الفضائيات العربية الإخباریة. لبنان: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. مركز جيل للبحث العلمي. العدد 61 فبراير.
2. سمباوه، مياسر وليد.(2022). تأثير تكنولوجيا الإعلام الرقمي على صناعة المحتوى الصحفي– دراسة ميدانية على القائم بالاتصال. مجلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية. مجلة(6).العدد(5).ص119-155 . منشورة بتأريخ 2022-05-28 على رابط المجلة:
https://journals.ajsrp.com/index.php/jhss/article/view/5092
https://doi.org/10.26389/AJSRP.R131121
3. صباح، هيا عمار.(2023). اتجاهات الصحفيين العراقيين إزاء توظيف التقنيات الرقمية في إنتاج المحتوى الإخباري -دراسة ميدانية. مجلة دراسات وبحوث اعلامية- مسار. الجامعة العراقية- بغداد. المجلد خاص. العدد 2 لمؤتمر العلمي الثامن.
4. عماد ربيع.(2022). توظيف صفحات المؤسسات التلفزيونية المصرية الخاصة والحكومية للتقنيات الرقمية في تطوير شكل ومحتوى الرسالة الإعلامية التلفزيونية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام– المجلد الرابع. العدد 80 يوليو/ سبتمبر.(الجزء الثاني(.ص2003-2027. منشورة على الرابط:
https://ejsc.journals.ekb.eg/article_268260.html
5. فقير، محمد ميرغني .(2023). توظيف التقنيات التحول الرقمي في إنتاج المحتوى الإعلامي بالفضائيات السودانية. ورقة بحثية مقدمة معهد الجزيرة للإعلام. منشورة على الرابط:
https://elearning.aljazeera.net/ar/fellowship
6. عبد الحميد، محمد . (2000). البحث العلمى في الدراسات الإعلامية، ط1، ا(لقاهرة،عالم الكتب).
7. محمد، عبد الرحمن حسن؛ الغبيري، محمد أحمد(2020).واقع التحول الرقمي للمملكة العربية السعودية– دراسة تحليلية. الجزائر: مجلة العلوم الإدارية والمالية.المجلد(4). العدد(3).
8. مركز الإعلام الرقمي(DMC). 25 مليون ونصف مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق، أحصائیه نشر فی موقع المركز بتأریخ 14/2/2023 منشورة على الرابط:
https://dmc-iq.com/2023/02/14/
9. المشـهداني، سـعد سـلمان(2020).منهجيـة البحـث الإعلامـي: دليـل الباحـث لكتابـة الرسـائل الإعلامية. دولـة الامـارات العربية المتحدة. دار الكتاب الجامعي.
10. الناغي, زينب مصطفى عبدالفتاح. (2017). تأثير تعرض الجمهور المصري للإعلام الجديد على قارئية المجلات المطبوعة. رسالة ماجستير غيرمنشورة. جامعة المنصورة، كلية الآداب. قسم الإعلام.
11. النداوي، علاء حسين جاسم (2017). تأثير الإعلام الجديد في العلاقات الاجتماعية، بغداد: مجلة الباحث الإعلامي.العدد(37).
12. Adishree,Wagisha(2023).Tagembed.blog:Top Social Media Platforms By Numbers In 2023.
Available online at :https://tagembed.com/blog/social-media-platform-users/
13.Geoffrey G. et al,(2016).Platform Revolution,Chapter Today:Welcome to the Platform Revolution.
Available online at : https://wwnorton.com/books/Platform-Revolution
14.Mei-Hua Cheng. et al.(2016).”Television Meets Facebook”: The Correlation between TV Ratings and Social Media. American Journal of Industrial and Business Management,6,Published Online March 2016 in SciRes. Available online at :
https://www.scirp.org/journal/paperinformation?paperid=64995 DOI: 10.4236/ajibm.2016.63026
15.Zatsarinnyy، A. A.، & Shabanov، A. P.(2019). Model of a prospective digital platform to consolidate the resources of economic activity in the digital economy. Procedia Computer Science.
Available online at: :https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877050919304429
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.